أنواع العمليات التجميلية

في سعيهم للمحافظة على الجمال الدائم ، توجه عدد كبير من الناس نحو عمليات التجميل بهدف الحصول على شكل جديد، أو تغيير مظهر بعض الأماكن أو لتجميل جزء من الجسم . وأصبحت جراحة التجميل شائعة جدا، في مرحلة أولى لدى المشاهير وأصحاب الثروات، ثم انتشرت هذه العمليات لتشمل مختلف الفئات الاجتماعية والعمرية. وقد يظن البعض ان عمليات التجميل حكر على النساء فقط، إلا ان عمليات التجميل للرجال تجرى بشكل متواصل ايضا حيث اصبح من المهم للرجل ايضا ان يحافظ على وسامته. وتختلف أسباب عمليات التجميل من شخص إلى آخر اذ قد تكون اسباب وراثية او .بسبب حادث أو التعرض لحروق او بسبب السمنة المفرطة في هذا المقال، نلقي الضوء على أنواع عمليات التجميل المختلفة.

ما هي عمليات التجميل؟

تعني كلمة ” عمليات التجميل ” (بالإنجليزية: Plastic Surgery ) إعادة تشكيل الشيء وتجسيده وهي كلمة يونانية المصدر. ويشمل هذا المصطلح انواعا مختلفة تهدف في المجمل إلى تحسين مظهر احد اعضاء الجسم او الوجه، المحافظة على الشباب الدائم والمظهر المشرق او استعادة الجمال الطبيعي، علاج وترميم المناطق المشوهة بسبب الحروق والحوادث، والقضاء على أي عيب يسبب حرجا للمريض ويؤثر على ثقته بنفسه.

 الجراحة الترميمية

وتهدف إلى معالجة العيوب الجسدية والتشوهات الخلقية واستعادة المظهر الطبيعي للأعضاء الجسم مثل علاج الشفة المشقوقة أو الشفة الأرنبية، معالجة الايدي والاقدام التي تحتوي على أصابع ناقصة أو زائدة، اعادة بناء شكل الت؛دي بعد التعرض لجراحة استئصال الخلايا السرطانية منه، وترميم الجروح وعمليات تجميل الحروق القديمة.

 الجراحة التجميلية

وهي العمليات التي تركز على شكل العضو وتجميله وتحسينه مظهره لأن الفرد لا يشعر بالرضا عنه ويفتقد للثقة بسببه، ونذكر منها:

عمليات تجميل الوجه

وهي مختلف العمليات الجراحية التي تساهم في تحسين مظهر الوجه وتجديد البشرة وشد الترهلات وازالة التجاعيد وعمليات تجميل جروح الوجه وكل ما يتعلق بالإجراءات ذات العلاقة بالوجه ، نذكر منها:

عملية تجميل الأنف

عملية جراحة الأنف التجميلية هي عملية جراحية تجميلية لتصحيح بنية الأنف وإعادة بناء هيكله وتحسين مظهره وجعله متناغما مع بقية ملامح الوجه، مثل تصغير حجم الأنف وتغيير شكل فتحتي الأنف وحقن فلر الانف. يجرى هذا النوع من العمليات ايضا في حالة معاناة المريض من الاضطرابات التنفسية او بعد التعرض لأحد الحوادث التي تؤثر على أداء الأنف لوظيفته.

جراحة تجميل الذقن

هي عملية تجميلية تهدف لتغيير شكل الذقن مما يشمل تصغير حجمه او تكبيره او علاج تقدم الذقن او ترجعه للخلف حتى يكون متناسبا مع باقي اجزاء الوجه.

 عملية تجميل الخدود

هي عملية جراحية تجميلية تهدف إلى تحقيق تناسق الخدين مع مختلف اجزاء الوجه عبر تكبير الخدود ونفخها والتخلص من الترهلات والخطوط الدقيقة او العريضة التي تظهر مع التقدم في السن

 جراحة الجفن التجميلية

هي عملية تجميلية هدفها معالجة تهدل الجفون وانسدالها وعلاج المشاكل الوظيفية التي تطرأ على جفن العين وإزالة التجمعات الدهنية والجلد الزائد المترهل واعادة الشكل الطبيعي للجفن.

 جراحة الفك التجميلية

هي عملية تجميلية لتصحيح عدم تناظر هيكل الفك العلوي والسفلي وإصلاح التشوه الناتج عن تنافر الهيكل العظمي للوجه.

 عمليات تجميل الشفايف

وتشمل العمليات التي تحسن في مظهر الشفاه عبر تكبيرها وتوريدها وتقشيرها ونفخها وزيادة حجمها..

 عمليات تجميل الجسم

 عمليات تجميل اليدين

تهدف الى تجميل شكل اليدين وملمس البشرة والتخلص من التجاعيد والبقع الداكنة واثار الندوب وعلاج مشاكل ظهور الاوعية الدموية وجحوظ العظام..

عمليات تجميل القدمين

تشمل عملية تصغير القدم أو تجميل أصابع القدم ومعالجة التشوهات الخلقية أو الناتجة عن الحوادث او تجميل الأظافر وعلاج اعوجاج الاصابع..

 عمليات التجميل المتعلقة بالسمنة

تشمل عملية تكميم المعدة وجراحات المجازة المعدية و عمليات تحزيم المعده الطولي او العرضي وغيرها من العمليات الجراحية التي تغير حجم المعدة.

 عمليات تجميل ما بعد الولادة

تشمل عمليات تجميل المنطقة الحساسه وتضييق المنطقة الحساسة بعد الولادة وتهدف إلى شد العضلات والأنسجة وتقويها لاستعادة الحجم الطبيعي للمنطقة الحساسة.

 عمليات التجميل للرجال

تشمل عملية زراعة الشعر في الصدر واللحية والرأس وعلاج الصلع الوراثي وعمليات تكبير المنطقة التناسلية وتكبير الذقن للرجال وعلاج الثدي للرجال عبر شفط الدهون الزائدة.

 جراحة تجميل نحت الجسم

تتمثل في استعادة تناسق الجسم والتخلص من تراكم الدهون في مناطق معينة منه وتجميل مظهره، ويشمل ذلك شفط الدهون، شد البطن، شد الفخذين, عمليات تجميل الأرداف ..

 عمليات التجميل دون جراحة

تشمل حقن البلازما، حقن الفيلر، حقن البوتكس، الفراكشنل ليزر، والميزوثيرابي، التقشير الكيميائي وغيرها من الإجراءات الطبية التجميلية غير الجراحية..